Friday, January 1, 2010

انا عربي


سجل !


انا عربي


ورقم بطاقتي خمسون الف


وأطفالي ثمانية


وتاسعهم .. سيأتي بعد صيف


.


سجل !


انا عربي


وأعمل مع رفاق الكدح في المحجر


وأطفالي ثمانية


أسل لهم رغيف الخبز


والاثواب والدفتر


من الصخر


ولا اتوسل الصدقات مممن بابك


ولا اصغر


امام بلاط اعتابك


فهل تغضب ؟


.


سجل !


انا عربي


انا اسم بلا لقب


صبور في بلاد كل ما فيها


يعيش بفورة الغضب


جذوري ..


قبل ميلاد الزمان رست


وقبل تفتح الحقب


وقبل السرو والزيتون


وقبل ترعرع العشب


أبي .. من أسرة المحراث


لا من سادة نجب


وجدي كان فلاحا


بلا حسب .. ولا نسب


وبيتي كوخ ناطور


من الاعواد والقصب


فهل ترضيك منزلتي ؟


انا اسم بلا لقب


.


سجل !


انا عربي


ولون الشعر فحمىّ


ولون العين بنىّ


وميزاتي : ...


علي راسي عقال فوق كوفية


وكفي صلبة كالصخر


تخمش من يلامسها


وعنواني : ...


انا من قرية عزلاء ... منسية


شوارعها بلا اسماء


وكل رجالها ... في الحقل والمحجر


فهل تغضب ؟


.


سجل


انا عربي


سلبت كروم أجدادي


وأرضا كنت أفلحها


انا وجميع اولادي


ولم تترك لنا .. ولكل احفادي


سوي هذه الصخور ..


فهل ستأخدها


حكومتكم .. كما قيلا ! ؟


.


إذن !


سجل .. برأس الصفحة الاولي


انا لا اكره الناس


ولا اسطو علي احد


ولكني .. إذا ما جعت


أكل لحم مغتصبي


حذار ...


حذار ...


من جوعي .. ومن غضبي




هذه القصيدة بقلم محمود درويش... قد يكون الشعر قد مات ولكن مداد قلمه حي ليلهمنا روح الصمود


No comments: